- حماية الهواتف الذكية من برامج التجسس

حماية الهواتف الذكية من برامج التجسس

تم النشر في |

أصبح اعتمادنا على الهواتف الذكية أمر ضروري لأننا نفعل من خلالها كل شئ مثل المعاملات المالية وقراءة رسائل البريد الإلكتروني.

وفي الوقت نفسه أصبحت هدفًا لمجرمي الإنترنت الذين يحاولون الحصول على أي تفاصيل أو معلومات شخصية لخدمة أغراضهم المتعددة.

وبالرغم من أن هناك العديد من الطرق لمنع مجرمي الإنترنت من اختراق هواتفنا مثل شبكات VPN وميزات التشفير من طرف إلى طرف واستخدام متصفحات الويب التي لا تتعقب نشاط المستخدم. ومع ذلك في بعض الأحيان يكون اكتشاف برامج التجسس في الهواتف الذكية أكثر صعوبة خاصة وأن أغلبها تعمل في الخلفية دون علم المستخدم.

ما هي برامج التجسس

هناك نوعين من هذه البرامج أولها ما يطلق عليها البرامج الضارة التي يتم حقنها في حزم التطبيقات الشرعية. حيث تعمل على إظهار إعلانات النوافذ المنبثقة أو تغيير إعدادات المتصفح أو جمع بيانات التصفح لبيعها إلى وكالات الإعلان الرقمية.

وبالرغم من أن البرامج الضارة مزعجة. ولكن ليست خطيرة بشكل عام ولا تشكل تهديدًا لخصوصيتك وأمنك الرقمي.

بينما النوع الثاني هي برامج التجسس التي تسرق البيانات وقد تسمح لمطوريها بمراقبة رسائل البريد الإلكتروني. والرسائل النصية القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة المرسلة والمستلمة واعتراض المكالمات الهاتفية وغيرها من الممارسات غير الأخلاقية.

ويتم نشر برامج التجسس كتطبيقات وخدمات. وتستخدم بعض برامج التجسس أسماء تطبيقات شهيرة عبر تغيير حرف في الاسم لتجنب اكتشافها.

حماية الهواتف الذكية من برمجيات التجسس

قد يصعب في بعض الأحيان اكتشاف برامج التجسس. ولكن مع ذلك يمكنك اتخاذ الخطوات التالية لحماية بياناتك ومعلوماتك:

  • تثبيت تطبيق مكافحة فيروسات: هناك مجموعة متنوعة من تطبيقات مكافحة الفيروسات القادرة على اكتشاف وإزالة الأنواع الأساسية لبرامج التجسس.
  • تغيير كلمات المرور بشكل دوري: إذا كنت تشك في اختراق أحد حساباتك، فيجب تغيير جميع كلمات مرور حساباتك الأخرى وخاصة عنوان البريد الإلكتروني الذي تستخدمه في استعادة كلمات المرور عند نسيانها.
  • تفعيل ميزة المصادقة الثنائية: تتضمن معظم الخدمات الآن على خيار المصادقة الثنائية الذي يتيح لك حماية حساباتك المختلفة.
  • تحديث نظام التشغيل: عند إطلاق إصدارًا جديدًا من نظام التشغيل فإنه يأتي عادة مع تصحيحات أمان تعمل على سد الثغرات التي تستخدمها برامج التجسس.
  • حماية هاتفك ماديًا: يؤدي تفعيل خيار تسجيل الدخول عبر رمز PIN أو النمط أو معرف الوجه أو بصمة الإصبع إلى حماية هاتفك في حالة سرقته أو ضياعه.
  • إعادة ضبط المصنع: قد يساعد إجراء إعادة ضبط المصنع على تنظيفه من جميع التطبيقات التي تتجسس عليك دون علمك ولكن تأكد من إجراء نسخ احتياطي للمحتوى المهم أولاً.

كيف يمكنك اكتشاف تطبيقات التجسس في هاتف أندرويد؟

تشير التقارير إلى أن تطبيقات التجسس وبرمجيات التتبع عبر الإنترنت شهدت زيادة كبيرة منذ بداية عمليات الإغلاق في شهر مارس الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا (COVID-19) مقارنة بشهري يناير وفبراير 2020.

تسمح برمجيات التجسس، وتقنيات المراقبة للأشخاص بمراقبة الآخرين سرًا من خلال أجهزتهم دون موافقتهم أو معرفتهم، حيث يمكن للتطبيقات التي تُباع علنًا عبر الإنترنت مساعدة شخص ما على تتبع الرسائل النصية والمكالمات، وتتبع موقعك عن بُعد، وحتى الوصول إلى الكاميرا للتجسس على ما تفعله.

لا ينبغي لأي شخص التطفل على هاتفك أو حاسوبك المحمول، ولكن هذا بالضبط ما يحدث إذا تم تثبيت برمجيات للتجسس بطريقة ما في أجهزتك، حيث صُممت هذه البرمجيات لتكون مخفية ويصعب اكتشافها.
لذا إذا كنت تشك في أن شخصًا ما يتجسس عليك عبر هاتفك الذكي؛ فسنتعرف اليوم على كيفية اكتشاف تطبيقات التجسس في هاتفك للبقاء أمنًا ومطمئنًا في الوقت نفسه:

مع أن تطبيقات التجسس صُممت لتكون مخفية ويصعب اكتشافها، إلا أن هناك الكثير من العلامات التحذيرية التي توضح أن هاتفك مخترق، منها: ارتفاع في درجة حرارة الهاتف، أو استهلاك بيانات الهاتف المحمول بسرعة أو نفاد شحن البطارية بسرعة أثناء عدم استخدامه، وقد ترى أيضًا إشعارات لا تتوقعها، أو أن وقت تشغيل الهاتف أو إيقافه أطول من المعتاد. وإذا لاحظت أيًا من هذه المشكلات في هاتفك، فيمكنك اتباع مايلي:

1- تحقق من التطبيقات التي تستهلك موارد الهاتف:
انتقل إلى (الإعدادات) في هاتفك الذكي.
اضغط على خيار (الشبكة والإنترنت) Wireless & Network
اضغط على خيار (استخدام البيانات) Data usage.
هنا سترى قائمة بجميع التطبيقات المثبتة على جهازك واستهلاكها لبيانات الهاتف، قم بمراجعتها جميعًا، وإذا وجدت تطبيق لم تقم بتثبيته يستهلك بيانات الهاتف فقم بإزالته على الفور.
عد إلى الإعدادات مرة أخرى.
اضغط على خيار (التطبيقات والإشعارات) حيث يمكنك فحص جميع التطبيقات للتحقق من وجود تطبيقات لم تثبتها.
كما يمكنك الانتقال إلى قسم (الأمان)، والبحث عن عناصر قائمة إعدادات الأمان التي لا تبدو صحيحة، أو التي لم تلاحظها من قبل.
2- تحقق من (خدمات إمكانية الوصول) Accessibility Services:
انتقل إلى (الإعدادات) في هاتفك.
اضغط على خيار (خيارات متقدمة) Advanced Options.
اضغط على خيار (إمكانية الوصول) Accessibility. وهنا سترى قائمة الخيارات التي يمكنك تخصيصها في هاتفك.
حيث إن (خدمات إمكانية الوصول) تتيح للتطبيقات تغيير الإعدادات، والقيام بالكثير من الأشياء الأخرى التي تقوم بدور المستخدم، مما يجعل الوصول لهذا الإذن مفيدا جدًا لتطبيقات التجسس، ومن ثم تأكد فقط من منح هذا النوع من الوصول إلى تطبيق مكافحة الفيروسات فقط وليس لأي تطبيق آخر.

3- استخدم إحدى الأدوات المتخصصة:
إذا فحت هاتفك ولم تتمكن من الوصول إلى شيء، فهناك حل أفضل؛ وهو الاستعانة بإحدى الأدوات المتخصصة في الكشف عن تطبيقات التجسس، مثل:

4- كيفية تجنب الوقوع ضحية للتجسس:

كما هو الحال مع جميع جوانب الحماية الرقمية، يجب عليك اتخاذ تدابير حماية وقائية أولًا، فإذا اكتشفت إنه يتم التجسس عليك من شخص يحتمل أن يكون عنيفًا، فقبل القيام بأي شيء يجب عليك إبلاغ السلطات المحلية في منطقتك، وفي بعض الحالات، يكون من الأسهل استبدال هاتفك الذكي تمامًا، ثم التأكد من عدم تمكن أي شخص من تثبيت تطبيقات التجسس في هاتفك الجديد، من خلال الخطوات التالية:

  • قم بحماية الهاتف بكلمة مرور قوية لا تشاركها مع أي شخص.
  • تثبيت تطبيق لمكافحة الفيروسات موثوق، واحرص على فحص الهاتف بانتظام.
  • احرص على تغيير كلمات المرور لجميع حساباتك، ولا تشاركها مع أي شخص.
  • قم بتنزيل التطبيقات من مصادر رسمية فقط، مثل: جوجل بلاي.

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *